الأربعاء، 24 فبراير 2010

الأخبار الاقتصادية العربية والعالمية 1-3-2010


مفاوضات مكثفة لتخفيف قيود استيراد الاقطان الامريكية
يكثف المجلس التصديرى للغزل والنسيج وممثلو مجلس الاقطان الامريكى والسفارة الامريكية بالقاهرة المفاوضات حاليا مع وزارتى الزراعة والتجارة والصناعة للتخفيف من القيود المفروضة على استيراد الاقطان الامريكية قصيرة ومتوسطة التيلة .تسعى المفاوضات الى تشجيع مصانع الغزل المحلية على انتاج الغزول المتوسطة والسميكة باسعار تنافسية. كشف وائل علما نائب رئيس المجلس التصديرى للغزل والنسيج فى تصريحات خاصة للمال عن ان وزارة الزراعة ابدت مرونة خلال جولات سابقة من المفاوضات تجاه تخفيف القيود المفروضة على استيراد الاقطان من الولايات المتحدة وباقى الاسواق . (صحيفة المال )

فهمي: مشروع فوسفات أبو طرطور يدر عوائد منذ نقل تبعيته لوزارة البترول
أكد المهندس سامح فهمي وزير البترول أنه منذ نقل تبعية مشروع فوسفات أبو طرطور إلى الوزارة أصبح يدر عوائد يتم استخدامها لتغطية الأجور والمستلزمات.وقال فهمي في رده على استجوابين قدمهما النائبان المستقلان عباس عبد العزيز وعزب مصطفى أمام جلسة مجلس الشعب اليوم حول إهدار المال العام في هذا المشروع - إن مشروع فوسفات أبو طرطور أصبح قادرا على تمويل عمليات التشغيل ذاتيا الأمر الذي استلزم تحويله إلى كيان قانوني يملك المرونة اللازمة لتسيير أعماله.وأضاف أن وزارتي المالية والبترول دخلتا في شراكة لتأسيس شركة فوسفات مصر بمساهمة بنك الاستثمار القومي بنسبة 50% وهيئة الثروة المعدنية 20% وهيئة البترول 15% وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول 15%..(الشروق)

المركزي: 52% معدل الإقراض للودائع وقروض القطاع الخاص 80.5%
سجلت اهم المؤشرات الاقتصادية الكلية والتى حققت هذه الملكية لاجماع الأصول 5.5% والمخصصات للأصول 6.1% ومعدل الاقراض للودائع بالبنوك 52.2% وبلغت الودائع للأصول 71.3% والأوراق المالية للأصول 29.5% وقد سجلت الأوراق المالية للودائع 41.3% سلة قروض القطاع الخاص لاجماع القروض 80.5% . وسجل معدل النمو في اجمالي الودائع 7.78% خلال نوفمبر الماضي زاد اجمالي الودائع للقطاع العائلي إلي 72.5% من اجمالي الودائع.. زاد معدل النمو في الودائع بالعملة المحلية 12.6% مقابل 6.8% لنمو الودائع بالنقد الأجنبي. وانخفضت الصادرات السلعية خلال الربع الأول من عام 2009 2010 أمام الواردات السلعية لتشمل 42.7% وبلغ صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر 0.8% من الناتج المحلي الاجمالي خلال الربع الأول من عام 2009-2010 . (الجمهورية)

المغربى : شركات مصرية - ليبية في مجال الإسكان والبنية التحتية
أوضحت مصادر إعلامية رسمية ليبية أنه جرت الليلة الماضية في طرابلس جلسة مباحثات بين المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان والليبي معتوق محمد معتوق أمين اللجنة الشعبية العامة للمرافق تم خلالها الاتفاق علي إنشاء شركات مصرية - ليبية في مجال الإسكان والمرافق الخدمية والبنية التحتية والصرف الصحي بالإضافة إلي الاستثمار المشترك في أفريقيا. وأعرب المهندس معتوق عن ترحيب ليبيا بالشركات المصرية.. مؤكداً أنه تم رصد 50 مليار دولار للإنشاءات منها 45 ملياراً للإسكان والمرافق. (ارب فينانس)

«حماية المستهلك» يتلقى شكاوى عن عيوب فى «رينو» و«نيسان» و«دايهاتسو»
كشف جهاز حماية المستهلك عن تلقى لجنة السيارات، التابعة له، شكاوى من استخدام سيارات ماركات «رينو» و«نيسان» و«دايهاتسو» بسبب وجود مشاكل تتعلق بعيوب فى الصناعة، وأن الشكاوى محدودة ولم ترق إلى مستوى الظاهرة(مباشر)
مورجان ستانلي يرفع الوزن النسبي لمصر إلى Overweight
رفع بنك الاستثمار مورجان ستانلي الوزن النسبي لمصر إلى Overweight أى أعلى من وزن السوق وهى توصية بزيادة نصيب الأسهم المصرية في المحافظ وذلك إلى جانب أسواق روسيا والبرازيل والهند وبولندا وماليزيا.(ارب فينانس)

اقتصاد عالمي

أسعار العقارات بالبحرين تتراجع
أكد اقتصاديون وعقاريون أن أسعار العقارات في المناطق الحيوية بمملكة البحرين مستمرة في التراجع, وطالبوا بتدخل الحكومة لإنقاذ القطاع العقاري عبر انتهاج سياسات تشجع البنوك على منح قروض للأفراد لضخ السيولة في السوق.وقد شهدت التداولات على العقارات في بورصة المنامة انخفاضا كبيرا بلغ 50% من قيمته في قطاع الاستثمار, و35% في العقارات التجارية, و20% في العقارات السكنية.(الجزيرة)

يونكر يحث اليونان على خفض الإنفاق
أكد رئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر اليوم الأحد أن دافعي الضرائب الأوروبيين لن يتحملوا تصحيح سوء إدارة الحكومات اليونانية السابقة، وحث اليونان على أن تسارع في الحبث عن سبل لخفض الإنفاق العام.
وقال إنه يجب على اليونان أن تكثف جهودها للحد من العجز في الميزانية العامة من خلال إقرار خطة مناسبة لخفض الإنفاق العام.(الجزيرة)

ميركل: اليورو يواجه اختبار صعبا
قالت المستشارة الألمانية الأحد إن الوحدة النقدية الأوروبية تواجه أسوأ اختبار, وطالبت اليونان بحل مشاكل الديون التي تعاني منها مستبعدة مساعدتها ماليا.وقالت أنجيلا ميركل "اليورو أصبح بالتأكيد في المرحلة الأكثر صعوبة منذ بدء العمل به" نهاية العقد الماضي. وبدت المستشارة من خلال التنبيه إلى خطورة معضلة الديون التي تواجه منطقة اليورو وكأنها تهيئ الرأي العام الألماني المعارض، لاحتمال مساعدة ألمانية -منفردة أو في إطار جماعي أوروبي- لليونان(الجزيرة)

دبي تعد خطة تنقل موازناتها من العجز الى الفائض
تعد حكومة دبي خطة متوسطة الأجل للموازنات العامة للسنوات الثلاث المقبلة للانتقال من مرحلة العجز إلى مراحل الفائض في الموازنات من خلال جني ثمار انتهاء مشاريع البنية الأساسية، وتشغيلها بكفاءة لتحقيق أعلى مردود اقتصادي للإمارة، وكذلك ضبط الإنفاق الحكومي، وتقديم الخدمات الحكومية بذات الجودة والكفاءة من دون تكلفة إضافية، وتشرف على هذه الخطة اللجنة العليا للسياسة المالية.(ارب فينانس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون